اعلان ادسنس

مشروع إحداث منتجع سياحي


منتجع سياحي


 

الملاجئ السياحية هي أماكن مجهزة بمرافق في المقام الأول للراحة والاسترخاء والاستجمام. لقضاء الإجازة أو الاسترخاء أو المتعة. يمكن استخدام المنتجع كرحلة نهارية أو عطلة نهاية الأسبوع أو إقامة طويلة، يمكن أن تكون أيضًا مكانًا أو بلدة أو نشاطًا تجاريًا يمكن امتلاكه وتشغيله من قبل أي شخص يستوفي شروطًا أساسية معينة. من أهم جوانب المنتجع هو قربه من الطبيعة، مما يوفر البوابة المثالية بعيدًا عن صخب المدينة. منتجع متاح في كثير من الأحيان مناظر طبيعية جميلة ومجموعة متنوعة من الأنشطة المصممة لتجديد شباب الجسم والعقل.

تقدم المنتجعات الأفضل في مكان واحد مناسب من خلال تزويد المصطافين بالطعام والمشروبات والطعام والسكن والتسوق والرياضة والترفيه وأي شيء آخر قد يحتاجون إليه. لا يوجد احتكار على المواهب التجارية أو المهارات التي ينطوي عليها تعلم كيفية بدء مشروع تجاري ناجح وتشغيله بكفاءة. في الواقع، يمكن لأصحاب المشاريع من جميع المستويات القيام بدور نشط من خلال اتباع الخطوات الموضحة أدناه لإعداد وتشغيل تقاريرهم الخاصة.

خطوات إنشاء مشروع إيواء سياحي في المغرب:

1- الوصول إلى قرارك:

يتطلب اتخاذ قرار بدء منتجع سياحي دراسة متأنية لنوع المنتجع الذي تنوي تطويره.

استخدم الأسئلة التالية كدليل لمساعدتك في تحديد ما إذا كنت مستعدًا لفتح منتجع في المغرب:

  • ما نوع المنتجع السياحي الذي تريد إنشاءه، منتجع طبي، منتجع جبلي، منتجع ساحلي؟
  • من هم منافسيك؟
  • كيف يختلف منتجعك بشكل كبير عن الآخرين في منطقتك؟
  • ما هي تكلفة الإعداد الفعلية؟ كم من المال لديك متاح للاستثمار في عملك؟
  • هل يمكنك الحصول على تأمين ميسور التكلفة لإدارة عملك؟
  • هل يمكنك تغطية تكاليف التشغيل من مصادر الدخل أو المدخرات الأخرى قبل إغلاق العمل (عادة من سنتين إلى ثلاث سنوات)؟
  • ما نوع العملاء الذين سوف يجذبهم منتجعك؟
  • هل يمكن الوصول إلى العملاء بسهولة؟
  • هل هناك عدد كافٍ من العملاء للحفاظ على عملك؟
  • أين وكيف ستجد عملائك؟
  • ما هي المعرفة والميزانية التي لديك لتسويق منتجعك؟
  • هل ستتمثل أعمال السفر الخاصة بك في الجودة والقيمة مقابل المال؟

2- تحليل السوق:

سيتم تحديد مناطق السوق بناءً على المسافة من الموقع. سيتم تحليل التركيبة السكانية للسوق السكني لتقديم المؤشرات الداعمة. قد يشمل هذا غالبًا:

  • النمو السكاني.
  • التوزيع العمري.
  • توزيع الدخل.

سيتم تحديد أسواق السياحة وتحليلها. اعتمادًا على المعلومات المتاحة، قد يفحص هذا التحليل:

  • الحجم الحالي.
  • النمو التاريخي.
  • مميزات وخصائص اخرى.

سيؤدي اسم عملك إلى جانب أسعار منتجاتك وتصميم الكتيبات والتصوير الفوتوغرافي والإعلان إلى إنشاء وتعزيز وضعك الفريد في أذهان العملاء. ميزتك التنافسية تجعل منتجك أكثر جاذبية من منافسيك. يمكن أن يكون شيئًا فريدًا عليك تقديمه، أو يمكن أن يكون خدمة رائعة أو قيمة إضافية مدرجة في السعر الذي تتقاضاه.


3- الحصول على موقع جيد والتخطيط له:


يعد تخطيط موقع المنتجع خطوة مهمة جدًا في بناء المشروع. يتطلب دراسة معمقة وتحليل لظروف الموقع والجغرافيا وتضاريس الموقع والعناصر الموجودة فيه. من المهم أيضًا تحديد مكونات الخلفية، مثل البحيرات والشواطئ والجبال القريبة أو البيئات الطبيعية الأخرى، لأنها تلعب دورًا محوريًا في عملية التصميم. خدمة تعمل البيئة الطبيعية للموقع المقترح كدليل لبدء تخطيط الموقع والتحكم في التأثيرات البيئية لتحقيق نتائج تصميم فعالة.

الموقع الجيد هو العامل المهيمن في جذب الأعمال (السياح). لذلك علينا أن نتذكر أنه بالنسبة لمشروع مثل هذا، فإن الموقع مهم جدًا. في هذه الحالة. على سبيل المثال: يمكننا رؤية التلال المطلة على البحر أو النهر من غرفتنا في المنتجع.

فضلاً عن الحاجة إلى ربط المنتجعات بشكل منصف بمحيطها من أجل سهولة الوصول إليها. يجب أن يكون هناك أكثر من طريقة للاقتراب من مكان الحادث لإجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص في حالة الطوارئ. بالنظر إلى شبكة الطرق المحيطة، يجب أن يحتوي التصميم أيضًا على نقاط دخول وخروج مختلفة الموقع سهل التصفح.

4- استيفاء المتطلبات الحكومية:

المتطلبات الرئيسية المحلية والولائية والحكومية للتراخيص والتصاريح هي كما يلي:

طلب إذن التخطيط:

لبدء عمل تجاري جديد، أو التطوير أو البناء على الأرض، أو تغيير استخدام الممتلكات، يجب عليك التقدم إلى المجلس المحلي للحصول على إذن التخطيط. يوفر تصريح التخطيط دليلاً على أن المجلس قد منحك الإذن لتطوير عقارك.

حدد موعدًا مع مسؤول التخطيط في المجلس الذي سيرشدك خلال عملية التقديم. سيتم إخطارك بالتقسيم الفرعي لأرضك وأي شروط تخطيط محلية أخرى تنطبق على تطويرك.

طلب تصريح البناء:

إذا كان تطويرك يتضمن تشييد المباني أو هدمها أو تغييرها أو توسيعها، فقد تحتاج إلى الحصول على تصريح بناء. يمكن أن يصدر عن المجلس المحلي. تسمح تصاريح البناء بتنفيذ أعمال البناء والتأكد من الامتثال لأنظمة البناء.

5- تطوير المنتجع السياحي بالمغرب:

خلال مرحلة تطوير المنتجع السياحي المغربي، يجب مراعاة العوامل التالية:

أولا : عناصر السياق:

يجب أن يكون التصميم متسقًا مع السياق والواقع الاجتماعي والاقتصادي لموقع البناء. غالبًا ما تعكس عناصر الخلفية المستندة إلى نوع المسكن والأيديولوجية والمواد المستخدمة عادات وتقاليد المكان. يمكن أن تتضمن عملية التصميم والتخطيط ميزات أساسية واختيار المواد بالإضافة إلى عناصر التصميم التي تم أخذها في الاعتبار عند تصنيف المنتجعات ومرافقها الخدمية.

ثانيا: الاعتبارات البيئية:

تعتبر الاعتبارات البيئية جزءًا مهمًا من عملية تطوير المنتجع نظرًا لتأثيرها على الموقع والبيئة. يجب عليك تحليل بعض العوامل مسبقًا عند التصميم، مثل التلوث الناتج عن البناء، والتربة الخصبة، والتخلص من النفايات، والنفايات الصلبة، ومياه الصرف الصحي. يجب أن يهدف التصميم إلى احتفظ بأكبر قدر ممكن من النباتات والحيوانات وتذكر ذلك. يمكن أن تغير تطويرات التصميم الآفاق، ووجهات النظر للموقع ومناظر المناظر الطبيعية، وبالتالي يجب تطويرها بشكل مسؤول.

 

يساعدك تحليل السوق على تصميم المنتجات التي تناسب السوق المستهدف. قبل القيام بذلك، عليك أن تعرف من هم عملاؤك. سيتم تحديد موضع منتجك من قبل العملاء المستهدفين. تعتبر أبحاث السوق مفيدة جدًا لتحليل قطاعات السوق المستهدفة المحتملة. من الاعتبارات المهمة عند تحديد موضع المنتج معرفة كيفية الوصول إليه عميلك.

تعد قناة التوزيع التي تختارها عاملاً مهمًا في تحديد موضع المنتج، لأنه من خلال هذه القنوات يحصل عملاؤك على انطباعهم الأول عن منتجك. تحتاج أيضًا إلى إنشاء تصور لمنتجك في السوق المستهدف الذي يميزه عن منافسيك.

6- مظهر جذاب (جاذبية جمالية):

جماليات المبنى ضرورية لنجاحه. المنتجع هو المكان الذي يمكن للناس فيه الاسترخاء والاستمتاع بعطلتهم في بيئة هادئة وممتعة. هذا هو سبب أهمية المظهر الجمالي.

مكونات المظهر الجذاب للوجهة السياحية المغربية هي كما يلي:

التصميم الخارجي: يعتمد التصميم الخارجي على مواد البناء الجاهزة المناسبة للموقع. يمكن أن تختلف حسب سياق الموقع، من الحجر والخشب إلى الطوب أو الطين أو الخيزران. بالنظر إلى الظروف المناخية، هناك علاقة مباشرة بين المواد المستخدمة والمبنى. تعتمد هياكل الجدران والسقف على الطقس لتحمل الرياح القوية لأمطار غزيرة. ينعكس التصميم الخارجي أيضًا في تصميم الفناء والشرفات، والتي تعتبر ضرورية للتهوية لخلق أقصى قدر من دوران الهواء داخل هيكل المبنى.

التصميم الداخلي: يحدد التصميم الداخلي للمبنى موضوع المنتجع ويخلق أجواء المساحة. يجب أن يكمل التصميم الداخلي المظهر الخارجي مع سهولة الوصول والتهوية في جميع الأنحاء. يجب أن يكون الأثاث والتركيبات الأخرى وأنظمة الألوان والمرافق الأساسية مثل الحمامات ومناطق الغسيل متزامنة مع التصميم المنسق عام المنتجع.

المناظر الطبيعية: يعتمد تصميم المنتجع بشكل كبير على المناظر الطبيعية حيث أنه يخلق بشكل فعال بيئات داخل وخارج الموقع. كما أنه يساعد على تطوير المساحة المحيطة وإضافة المساحات الخضراء التي غالبًا ما تفتقر إلى المناظر الطبيعية الحضرية. تساعد المساحات الخضراء داخل المبنى وحوله على ربط الأماكن الداخلية والخارجية.

الهيكل: يعتمد هيكل المنتجع على الموقع والمواد المستخدمة وطريقة البناء. كان من الضروري أن يكون لديك هيكل يحترم العناصر الطبيعية للموقع ولا يتداخل بشكل مفرط. يمكن للتصميمات استخدام مواد محلية مستدامة وطرق بناء، وإشراك الحرفيين المحليين.

التسلسل الهرمي المكاني: يلعب تصميم المنتجع دورًا حيويًا في الأداء الوظيفي العام للتصميم ونجاحه. يجب أن يعتمد التخطيط على التسلسل الهرمي المكاني الذي يميز المساحات العامة وشبه العامة والخاصة. الاتصال بين المساحات الداخلية والخارجية مهم، وهناك انتقال سلس من مكان إلى آخر. يجب أن يرضي الفضاء يحتاج الأشخاص من جميع الأعمار إلى مرافق خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة.

7- الحصول على التمويل:

على عكس العديد من المشاريع اليوم، تتطلب مشاريع السياحة والعطلات في المغرب رأس مال كبير للانطلاق. هناك تكاليف تشييد المباني وغرف الضيوف والمطاعم والكافيتريات والمرافق في الموقع، فضلاً عن المعدات التي يمكن الاستثمار فيها. ليس هناك من ينكر أن بناء منطقة جذب سياحي عالية الجودة يمكن أن يكون مكلفًا للغاية. لذا عليك ابحث عن طريقة لتمويلها. قد يكون قرض العمل أو تأمين الشركاء والمساهمين لمشروعك حلاً محتملاً، ولكنك ستحتاج أيضًا إلى التفكير فيما إذا كنت مؤهلاً للحصول على تمويل المنح المحلية أيضًا.

8- تأمين عملك:

بالإضافة إلى التأمين على الممتلكات والأصول الخاصة بك، قد يتطلب منتجعك في المغرب التغطيات الإضافية التالية:

  • يتم تغطية المسؤولية العامة لدفع العملاء.
  • يتحمل المنتجون مسؤولية الطعام الجاهز أو المنتجات الأخرى التي يتم تقديمها للضيوف.
  • تأمين المركبات.
  • تأمين الإصابة الشخصية داخل مكان العمل.

9- البحث عن موردين:

شيء آخر عليك القيام به هو اختيار مورد موثوق. تتطلب المنتجعات الكثير من الإمدادات والعديد من الموردين، ومن بياضات الأسرة والفراش إلى لوازم تقديم الطعام والعناية الشخصية، يمكن أن ينمو عدد الإمدادات المطلوبة بسرعة. لذلك، تحتاج إلى العثور على موردين موثوقين وبأسعار معقولة. سوف تعمل على استقرار سلسلة التوريد إنها ضرورية لنجاح منتجعك.

 

10- تكلفة مشروع العطلة السياحية المغربية:

تقدر تكلفة مشروع جذب سياحي في المغرب بـ 200 مليون درهم، والتي تختلف حسب حجم عناصر مشروع الجذب السياحي، ومنها:

- مغادرة الوحدات السكنية - الفنادق أو المجموعات الفندقية - الوحدات السكنية - الشاليهات - سكن الموظفين - أماكن الترفيه العام - مناطق التسريع والملاعب الرياضية - الشواطئ - البحيرات الصناعية - حمامات السباحة - المطاعم الخارجية - المطاعم البانورامية - الحدائق - مواقف السيارات - الخدمات هندسة - محطة توليد كهرباء - غرفة مولدات - خدمات صحية - غرفة جمع قمامة.

11- ضمان استمتاع المصطافين ورضاهم:

يجب أن تكون وجهتك السياحية في المغرب مجهزة بمرافق حتى يتمكن الزوار من الانغماس في مجموعة متنوعة من الأنشطة. على سبيل المثال، يمكن للسياح الذين يختارون منتجعًا شاطئيًا الاستمتاع بأنشطة مثل ركوب الأمواج أو الغطس أو الإبحار، بينما يمكن للمقيمين الذين يختارون منتجعًا جبليًا الاستمتاع بأنشطة مثل التزلج وتسلق الصخور. والرحلات. بدون استثناء، يطلب الضيوف المقيمين في المنتجعات ويتوقعون تجربة منتجع 5 نجوم. لذلك، لتجنب إحباطهم وإفساد إجازتهم، يجب عليك أيضًا تجهيز منتجعك بوسائل الراحة الملائمة مثل الإنترنت اللاسلكي، وتلفزيون الكابل أو القنوات الفضائية، وخدمة الغرف الموثوقة، وسلال الهدايا والمشروبات المجانية. تضمن لوازم الاستحمام، وما إلى ذلك، أن الغرفة فسيحة وجيدة التهوية ومجهزة بشرفة خالية من العوائق للضيوف لإطلالة شاملة على كل الجمال المحيط.

12- روّج لمنتجعك:

بعد بناء المنتجع الخاص بك، فإن الخطوة التالية هي جذب العملاء المناسبين. يجب أن تحدد خطة التسويق اتجاه وجهتك السياحية في المغرب. يحدد ميزانية التسويق، ويحدد خطة وسائل الإعلام والترويج، ويحدد خطة لمراجعة نجاح (أو غير ذلك) جهود التسويق. يجب أن يبرز منتجعك ولهذا يجب أن يكون لديك موقع ويب يعرض جميع المعلومات المتعلقة بمنتجعك، ويمكن لأي شخص الوصول إليه في أي وقت. يجب أن يتضمن موقع الويب الصور والأسعار والخصومات والمدونات والأحداث والمرافق والتحديثات وأي شيء آخر يمكنك استخدامه لتسليط الضوء على فوائد المنتجع الخاص بك. إذا أمكن، تحصل أيضًا على قسم الأسئلة المتداولة ونصائح الحجز. قم بالترويج لمنتجعك من خلال تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي على مواقع مثل Facebook أو Twitter، أو من خلال التعليقات على منتديات السفر عبر الإنترنت مثل Conde Nast Traveler أو TripAdvisor.com.

في نهاية المقال حول مشروع منتجع سياحي في المغرب، نستنتج أن المنتجع يقدم العديد من المرافق والتسهيلات حسب فكرة المالك. يمكنهم تقديم علاجات السبا والمشي لمسافات طويلة والرياضات المائية والمسارات الطبيعية. حتى أن بعض المنتجعات تقدم مرافق اجتماعات لشركات الأعمال لترتيب الاجتماعات أو أماكن الزفاف. لذلك نتمنى أن تساعدك هذه المجموعة من الخطوات في بناء منطقة جذب سياحي خاصة بك وتسهم في تنشيط وتشجيع السياحة المغربية. إنه العمود الفقري للاقتصاد الوطني.

 

 

 

إرسال تعليق

المرجو وضع تعليق لهذا الموضوع, وشكرا جزيلا.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال