اعلان ادسنس

كيفية تأسيس شركة بالمغرب 2024 خطوة بخطوة/Création d'une société au Maroc

 

كيفية تأسيس شركة بالمغرب


كيفية تأسيس شركة في المغرب 

الخطوة 1: الحصول على الشهادة السلبية 

الشهادة السلبية مطلوبة للتعريف بالشركة وتسجيلها؛ ويجب على جميع الشركات تقديم شهادة سلبية، فقط الشركات الفردية التي لا تختار علامة تجارية لا تحتاج إلى تقديم شهادة سلبية. 

يجب تقديم طلبات الشهادات السلبية إلى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، ممثلاً في المركز الجهوي للاستثمار. يتم إلغاء الشهادات السلبية إذا لم يتم سحبها بعد شهر واحد. وينطبق الأمر نفسه على الشهادات السلبية التي يتم سحبها وعدم تسجيلها في السجل التجاري.

 أما بالنسبة للوثائق المطلوبة، فهي ليست معقدة للغاية وينبغي إعداد ما يلي:

  •  نموذج الطلب المطبوع في مركز الجهوي للاستثمار (CRI) 
  • بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر 
  • نسخة من بطاقة الهوية أو جواز السفر إذا كان المستثمر ممثلاً من قبل ممثل.

 رسوم الحصول على شهادة السلبية:

  •  50 درهم للاستطلاعات 
  • شهادة السلبية 100 درهم 
  • ختم الإيصال 20 درهم.

 الخطوة 2: إعداد النظام الأساسي 

النظام الأساسي هو عبارة عن مجموعة من الأحكام التعاقدية والقانونية التي تحدد القواعد غير الشخصية والموضوعية التي تنطبق على وضع قانوني معين. 

يمكنك إعداد النظام الأساسي بنفسك أو أن تكون مصحوبًا بمتخصص في تكوين الشركات (مثل محامٍ أو محاسب أو وكيل)، ولكن وفقًا للمادة 50 من القانون رقم 5-96، 

يجب أن يحتوي النظام الأساسي على المعلومات التالية:

  •  اسم كل شريك ولقبه ومحل إقامته القانوني، وفي حالة وجود كيان قانوني، اسمه وشكله ومكتبه المسجل. 
  • النظام الأساسي في شكل SARL. 
  • الأهداف الاجتماعية 
  • اسم الشركة 
  • موقع الشركة، موقع المكتب الرئيسي 
  • مقدار رأس المال 
  • مقدار مساهمة كل شريك في رأس المال، أو تقييمها في حالة المساهمة العينية 
  • توزيع الحصص بين الشركاء 
  • مدة تأسيس الشركة 
  • تعيين أعضاء مجلس الإدارة 
  • إيداع سجلات المحكمة أو القوانين 
  • توقيعات جميع الشركاء يوصى بأن يتم توسيع أهداف الشركة قدر الإمكان لتشمل أنشطة الاستيراد والتصدير (ضروري للحصول على حساب مقوم بالدرهم القابل للتحويل).
يوصى بشدة أن تكون الحالة مطبوعة بخط صغير، وبمسافة واحدة وبهوامش ضئيلة ومطبوعة على كلا الجانبين لتقليل تكاليف التسجيل. 

التكاليف:

الرسوم القانونية وكاتب العدل والموثق والمحاسب والوصي 1000-3000 درهم رسوم الطوابع 20 درهم لكل ورقة. رسوم التسجيل 1 من الحد الأدنى لرأس المال 1000 درهم.

الخطوة 3: تجميد رأس المال المدفوع 

يجب تجميد رأس المال المدفوع وتقديم إقرار اكتتاب وإقرار إيداع الاكتتاب وإقرار إيداع الاكتتاب. 

أولاً، يجب إكمال نموذج إقرار الاستثمار. يجب إكمال هذا النموذج من قبل صاحب المشروع نفسه وهو عبارة عن تعهد بالمساهمة بالأموال.

 إذا كان رأس المال الذي خصصه الشركاء يتجاوز  (100000 درهم )، فيجب إيداع الأموال المطلوبة وتجميدها في غضون ثمانية أيام من استلام الشركة للأموال. 

تشمل المستندات الواجب جمعها ما يلي: 

  • بالنسبة لشركة SA : النظام التأسيسي، والشهادة السلبية، وبطاقات الهوية، واستمارات الاكتتاب. 
  • بالنسبة لشركة SARL: نفس المستندات المطلوبة لشركة SA، باستثناء استمارات الاكتتاب.

 يجب إصدار شهادة بتجميد رأس المال المصرح به من البنك لإثبات أن الشركة لديها الأموال اللازمة والأساسية كما هو مطلوب بموجب القانون. 

الخطوة 4: تقديم مستندات التأسيس وإجراءات التسجيل 

الغرض من التسجيل هو الحصول على تواريخ معينة للعقود الخاصة وضمان حفظ المستندات. لتسجيل شركة، يجب عليك الذهاب إلى مكتب الضرائب في غضون 30 يومًا وإحضار مستندات العمل (عقد التأسيس وعقد الإيجار ومحضر الاجتماع العام، إن وجد). 

الخطوة 5: التسجيل للحصول على الضريبة المهنية (Ex Patente) والتعريف الضريبي (IF) 

بمجرد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، يجب تقديم طلب التسجيل المطبوع مع مستندات تأسيس الشركة إلى مصلحة الضرائب حيث يقع المكتب الرئيسي. تسمح هذه الخطوة المهمة للشركة باختيار النظام الضريبي الخاص بها ويتم تعيين معرّف ضريبي (IF) بالإضافة إلى رقم ضريبي تجاري. 

الخطوة 6: التسجيل في السجل التجاري 

التسجيل في السجل التجاري (RC) هو شهادة ميلاد الشركة و السجل الجنائي يجمع كل المعلومات القانونية التي تحدد هوية الشركة ويجب ان يستكمل ذلك في أجل ثلاثة أشهر.

يجب تقديم طلب إلى المحكمة الابتدائية أو المحكمة التجارية في موقع المكتب الرئيسي للشركة على ثلاث استمارات مطبوعة بتوقيع مصادق عليه، مع إقرار ضريبي مهني وشهادة سلبية والنظام الأساسي. 

رسوم القيد في السجل التجاري:

  •  الأشخاص الاعتباريين: 350 درهمًا (إيداع عقد التأسيس: 200 درهم ؛ القيد في السجل التجاري: 150 درهمًا) 
  • الأفراد : 150 درهم 

الخطوة 7: التسجيل لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

 إذا كانت الشركة ترغب في توظيف موظفين، فيجب أن تكون مشمولة بنظام الضمان الاجتماعي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعيِCNSS، الذي يخصص رقم انتساب يوفر دليلاً إدارياً على أن الشركة عضو في هذا النظام ، ويمكن القيام بهذا الإجراء الإداري لدى المركز الجهوي للاستثمار.

الخطوة 8: الإشعار القانوني والنشر في الجريدة الرسمية 

في غضون فترة لا تتجاوز شهرًا واحدًا بعد التسجيل في السجل التجاري، يجب نشر إشعارين عامين، أحدهما في مجلة النشرات  والآخر في الجريدة الرسمية. 
والغرض من هذا الإجراء هو الإعلان عن التأسيس الرسمي للسجل. 

المستندات المطلوبة.:

  • نموذج طلب مختوم وموقع بختم أو، في حالة عدم وجود ختم، صورة من بطاقة الهوية. 
  • إشعار عام مكتوب باللغة العربية 
  • إثبات دفع رسوم التسجيل 

الرسوم: 

  • الجريدة الرسمية 400 درهم 
  • مجلة الإعلانات القانونية من 100 درهم، حسب المجلة. 

أنواع الشركات المغربية حسب شكلها القانوني 

إذا أخذنا في الاعتبار الشكل القانوني ، فهناك أنواع مختلفة من الشركات في المغرب ، على الرغم من أن أشهرها Société Anonyme (SA) و Société À Responsabilité Limitée (SARL). الأشكال القانونية المختلفة للشركات هي كما يلي:

  • مؤسسة فردية
  • شركة عامة محدودة (SA)
  • شركة ذات مسؤولية محدودة (SARL)
  • شركة المبسطة العامة المحدودة (SAS)
  • الشراكة المحدودة (SCS)
  • شركة التوصية بالأسهم (SCA)
  • شركة مشتركة
  • الشراكة العامة (SNC)
  • مجموعة المصالح الاقتصادية (GIE)

كيفية تأسيس شركة SARL بالمغرب

تؤسس الشركة ذات المسؤولية المحدودة SARL من طرف شخص أو أكثر دون ان يتجاوز العدد 50 فردا، وأهم ميزتين لهذه الشركة هما تحديد عدد الشركاء في الشركة والمسؤولية المحدودة للشركاء.

من إيجابيات الشركة ذات المسؤولية المحدودةSARL هي عدم تحديد حد ادنى للرأسمال  وعدم إلزامية تجميده إلا إذا فاق 100000 درهم.

كما أن مسؤولية الشركاء محدودة بقدر مساهمتهم في رأس المال الشركة و يمكن تأسيس شركة SARL  بمكتتب واحد فقط، كما أن تعيين مراقب للحسابات غير ضروري  وغير إلزامي إلا إذا  تجاوز مبلغ الرأسمال 500000 درهم مع إمكانية فتح الرأسمال في وجه شركاء جدد.

ومن سلبيات شركاتSARL، إمكانية متابعة مدير الشركة  إذا ارتكب أخطاء وخروقات في التسيير الإداري والمالي، إضافة إلى البطء في العمل (ضرورة عقد جمع عام سنوي للمصادقة والتصويت على حسابات الشركة، و أي تغيير يطرأ على أحد بنود القانون الأساسي للشركة يستوجب عقد جمع عام استثنائي).

إرسال تعليق

المرجو وضع تعليق لهذا الموضوع, وشكرا جزيلا.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال